فصائدي من ٢٥- ٢٩/ ٨/ ٢٠٢٠:
(تسع قصائد)
(١) تخميس بيتي نقل فؤادك
[على البحر الكامل]
يا من عشقت فخذ أخي مني الدوا
مهما بلغت بذي المعاشق مستوى
ما للجحود بمن بدأت به قوى
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأول
مهما تقول فليس قولك ملفتا
إن كنت صوتك معليا أو مخفتا
شيخ المحبة بالمحبة قد فتى
كم منزل في الأرض يألفه الفتى
وحنينه أبدا لأول منزل
محمد أسعد التميمي
٦/ ١/ ١٤٤٢.
(٢) فتش لدينك!
[على البحر الوافر]
لماذا إن نريد شراء شيء
نفتش أمره متفقدينا
وإن نخطب بنات الناس جئنا
نفتش هل نرى خلقا ودينا
وعند الدين ليس هناك سؤل
أصار الدين مرذولا مهينا
فقبل الحمل هل أنتم سألتم
أهذا دين رب العالمينا
ستسأل لِمْ وكيف فكن بهذا
على علم بربك مستعينا
فإخلاص لربك واتباع
لما سن النبي مسلّمينا
بفهم صحابة للدين فافهم
ولا تسلك سبيل المحْدِثينا
فدينك يا أخيّ دم ولحم
ألا فاعقد أخي عقدا متينا
محمد أسعد التميميّ
القدس فلسطين
(٣) مجاراة أبيات لأبي الحسن الششتري
على البحر الطويل
(سلوّيَ مكروهٌ وحبك واجب
وشوقي مقيم والتواصل غائب)
عيونك لم تخطئ وسهمك صائب
وقد آلمتني في هواك المضارب
وطب قلوب العاشقين وصالهم
كما سقمها قطع فبئس المصائب
ولست ترى في العشق ذا من ندامة
وليس يجي عن ذلك الفعل تائب
ورغم عذاب القلب بالحب كم أتى
إلى الحب طَلاب وللعشق راغب
وإن كان شوق الحب للقلب متعبا
فبالوصل يرتاحون تنسى المتاعب
وليس بهذا الحب للعمر ضابط
وليس به ملك وزير ونائب
وليس به شرط لفقر ولا غنى
وليس لمن يهوى من الناس عاتب
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
٨/ ١/ ١٤٤٢.
(٤) مجاراة لبيت المتنبي:
على البحر الكامل
(ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم)
مات الوعول كذا التحوت لنا علت
أفتى بهذا الدين من لا يفهم
هي حكمة الله العليم بخلقه
وكذاك أمر الله أمر محكم
من كان يملك درهمين فعالم
بالمال صار معلّما ذاك الفم
حتى وإن أخطا الغني فماله
غطى الذي أخطا بذلك سلموا
وإذا الفقير أتى بما هو صائب
قالوا لقد اخطأت لم يتحلموا
لو كانت الدنيا جناح بعوضة
ساوت كما قال النبي الاكرم
عند الإله لما سقى منها أخا
كفر لماء فاعلموا
لكنها دار ابتلاء يبتلى
فيها الغني كذا الفقير المعدم
ما العيش إلا عيش آخرة بها
يهنا الذي عبد الإله ويغنم
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين.
(٥) أحبك!
[على البحر المحدث]
حبك أضحكني أبكاني
صورتك بدت كل مكان
يا قصر الحب بمملكتي
يا احلى الزهر ببستاني
يا قرة عيني يا هبتي
يا سعدي في كل زماني
أنت المرجع في مكتبتي
أنت لدى الموطن عنواني
ليس بعقلي غيرك حِب
ليس بقلبي أحد ثان
غلّبني حبك فاتنتي
آه من حب النسوان
طار بك العقل من الرأس
وأتى شيبي قبل أوان
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين.
(٦) دمعة على التوحيد
على البحر البسيط
عبد النبي كذا عبد الرسول كذا
عبد الحسين أجاز الشرك إخواني
هل يرتضي أحد ان تعبدوا بشرا
أين العقول أم ارتاحت لشيطان
كم بالرسول غلوا كم قال قائلهم
في بردة شهرت زورا ببهتان
من جودك الدنيا قالوا وضرتها
ومن علومك علم اللوح إخواني
أصبحت تسمع من يدعون ميتهم
من دون خالقهم يا هول ذا الشان
هذا يقول أغثنا يا حسين وذا
قد قال يا ىسندي بل أنت معواني
توحيد خالقنا أصل النجاة لنا
والشرك آخره تعذيب نيران
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
١٠/ ١/ ١٤٤٢ الجمعة.
(٧) شدة الابتلاء على قدر الدين
[على البحر الوافر]
أشد الناس بلوى الأنبياء
فالامثل ثم الامثل يا صفاء
على مقدار دين المرء يبلى
ويعظم فيه إن زاد الجزاء
إذا كان التدين فيه صلبا
يزاد عليه في هذا البلاء
تكفر عنه بالبلوى الخطايا
تطهره ليزداد النقاء
لذلك كانت البلوى قديما
بها فرح بها جاء الهناء
بها الرجعى إلى الرحمان ترجى
بها يرضى من الناس القضاء
على البلوى صنوف الناس تدرى
عليها الخوف يحصل والرجاء
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
(٨) النهي عن صوم السبت في غير الفريضة
[على البحر الوافر]
صيام السبت جاء النهي عنه
بغير الفرض بالقول السديد
حديث النهي عن صوم بسبت
أتى أقوى النهي من صوم عيد
إذا العاشور جاء بيوم سبت
فليس يصام بالقول الأكيد
فليس ينال من قد صام أجرا
بلى من صام يدخل في الوعيد
ومن ترك الصيام لأجل سبت
له أجر لذا الفعل الرشيد
حمدت الله ربي إذ هداني
فكل الحمد للرب الحميد
وليس تشددا في الدين مني
ولست مميعا أنا كالعنيد
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
١٠/ ١/ ١٤٤٢.
(٩) ما هكذا الإصلاح
[على الوافر المجزوء]
أتنتفضون يا عرب
أذا الإصلاح والأدب
أهل قد جاء في أثر
به قد جاءت الكتب
على التوحيد والإخلاص
هلا كان ذا العتب
على سنن النبي ومن
رسول الله قد صحبوا
أليس الله ناصر من
لدين عاد ذا السبب
فأين من العقيدة من
لأهواء قد احتزبوا
على تضييع دينكم
ألا فابكوا ألا انتحبوا
دريتم فرقة الإخوان
كم بالدين تكتسب
وتحرير وتبليغ
على ذا الحق قد كذبوا
وكم عاثوا فسادا كم
بنهج الصحب قد لعبوا
فلم نر منكم الإنكار
ذلك منكم العجب
لجهل أم لظلم ذا
على ذا الدمع ينسكب
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
١٠/ ١/ ١٤٤٢.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق